من آثار ومعالم الإسلامية والتاريخية بالهند

إضاءة على معالم وآثار

لمدينة جونبور التاريخية بالهند

 

إعداد وتقديم / الدكتور محمد أنور حفيظ  

تقع مدينة “جونبور” التاريخية في شرق ولاية أوترابراديش بشرق شـمال الهند. وتبعد عن دلهي عاصمة الهند حوالي 750 كيلو في جهة الشرق. و لقـبت بـ” شيراز الهند ” لكونها في منزلة مديـــنة ” شيراز ” من بلاد إيران في نشـأة العلوم والمــعارف والآداب، وعـرفت – أيضـــــــا- بـ” دار الـعلم ” لقدوم كبار العلماء وطلبة العلم واتخاذها مقرا لهم.

وتحتضن هذه المدينة عديدا من معالم وآثار إسلامية، واليكم استعراضا سريعا عن بعض اشهرها، منها :

القلعه الملكيه

تم تشييد هذه القلعة بناءا على أوامر  من  السلطان فيروز شاه تغلق، ملك لسلطنة دهلى على أيدي أخيه (غير الشقيق) إبراهيم نائب باربك  في عام 1395م

مسجد أتاله

تم إرساء حجر أساسه  في عصر السلطان فيروز شاه تغلق، ملك لسلطنة دهلى في عام 1376م وتم إكمال بناءه في عهد السلطان إبراهيم شاه الشرقي، احد من الملوك من الدولة الشرقية في عام 1408م

جامع الشرق

جرى إرساء حجر أساسه في عصر السلطان إبراهيم شاه الشرقي، وتم إكمال بناءه في عهد السلطان حسين شاه الشرق، احد من الملوك من الدولة الشرقية ما بين الفترة عام1458 م- 1478م.

الجسر الملكي على نهر غومتي

لقد تم تشييد هذا الجسر على أوامر ملكية من السلطان جلال الدين أكبر، احد ملوك المغول المسلمين في عام 1564، حينما قرر زيارة هذه المدينة التاريخية.

ولمزيد من المعرفة والإطلاع على تفاصيلها، يرجى قراءة مقالة كاتب هذه السطور جرى نشره في مجلة الحج والعمرة، العدد الخامس (جمادى الأولى1424ه-يوليو2003م) تصدر عن وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية.

مقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.